
الاتحاد الأفريقي يصدر قرارًا غير متوقع تجاه السودان
متابعات_موجز _السودان الآن _أصدر رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، محمود علي يوسف، توجيهات بإجراء تقييم أمني وفني عاجل تمهيداً لإعادة افتتاح مكتب الاتصال التابع للاتحاد الأفريقي في العاصمة السودانية الخرطوم، وذلك عقب اطلاعه على إحاطة شاملة حول التطورات السياسية والأمنية في السودان وجهود الوساطة الجارية.
وبحث رئيس المفوضية مع الممثل الخاص للاتحاد الأفريقي في السودان، محمد بلعيش، الترتيبات النهائية الخاصة بإعادة تشغيل المكتب في أقرب وقت ممكن، استكمالاً للمباحثات التي بدأت منذ أبريل الماضي مع وزير الخارجية السوداني محي الدين سالم، بهدف تعزيز قنوات التواصل الدبلوماسي بين الجانبين.
وأكد محمود علي يوسف أن عودة نشاط الاتحاد الأفريقي من داخل الخرطوم ستسهم في تعزيز التواصل المباشر مع مختلف الأطراف السودانية، ودعم الجهود الرامية إلى إطلاق عملية سياسية وطنية شاملة تقود إلى إنهاء الأزمة الحالية، مشيراً إلى أن الاتحاد يواصل العمل ضمن إطار الآلية الخماسية الدولية الساعية لإيجاد حل للنزاع.
وتحظى جهود الآلية الخماسية بدعم دولي واسع، حيث تعمل على تهيئة المناخ لعقد اجتماعات بين القوى السودانية ومناقشة ترتيبات المرحلة المقبلة ومستقبل الحكم في البلاد، عقب التوصل إلى تفاهمات بشأن تشكيل لجنة مشتركة.
وفي المقابل، جدد الاتحاد الأفريقي موقفه بشأن تعليق عضوية السودان، مؤكداً أن رفع التجميد المفروض منذ أكتوبر 2021 يظل مرتبطاً بعودة سلطة مدنية شرعية تدير شؤون البلاد.













