
تطور جديد في أزمة التعليم العالي بالسودان
متابعات ـ موجز السودان الآن ـ أعلنت لجنة أساتذة الجامعات السودانية (لاجسو) تعليق الإضراب الشامل الذي استمر لنحو ثلاثة أشهر، وذلك لمدة شهرين تبدأ من 29 يونيو وحتى 29 أغسطس 2026، بهدف إتاحة الفرصة أمام الجهود والمبادرات الرامية إلى معالجة ملف شروط الخدمة والهيكل الراتبي.
وجاء القرار عقب استفتاء شارك فيه أساتذة 34 جامعة حكومية، حيث أيدت الأغلبية تعليق الإضراب مؤقتًا بنسبة 70.47%، مقابل 29.53% صوتوا لصالح استمراره.
وأكدت اللجنة أن تعليق الإضراب لا يمثل تراجعًا عن المطالب، وإنما خطوة تهدف إلى دعم المساعي الجارية لإجازة لائحة شروط الخدمة والهيكل الراتبي المقترح، مشيرة إلى استمرارها في متابعة القضية والدفاع عن حقوق أعضاء هيئة التدريس.
وكان الإضراب قد أدى إلى توقف الدراسة والعمل الأكاديمي في أكثر من 30 جامعة حكومية منذ أواخر مارس الماضي، احتجاجًا على تدني الأجور وتدهور الأوضاع الوظيفية.
وأعربت اللجنة عن تقديرها للطلاب وأسرهم على تفهمهم خلال فترة الإضراب، مؤكدة التزامها بإطلاع الأساتذة على تطورات الملف خلال الفترة المقبلة.













