
تصريحات جديدة لـخالد سلك
متابعات_موجز _السودان الآن _قال القيادي في تحالف “صمود” خالد عمر يوسف (خالد سلك)، المقيم في دولة الإمارات، إن إنهاء الحرب في السودان أصبح ضرورة عاجلة، مؤكداً أن الطريق لذلك واضح ويتمثل في الدخول فوراً في مسار تفاوضي يقود إلى هدنة إنسانية شاملة وغير مشروطة تشمل جميع أنحاء البلاد، تمهيداً للوصول إلى تسوية سلام دائمة وعادلة.
وأوضح أن هذه التسوية يجب أن تؤسس لعقد اجتماعي جديد ينهي دوامة الصراعات، ويضمن للسودانيين حقوقهم في الحرية والعدالة والحياة الكريمة.
وأضاف أن من يعرقل هذا الحل السلمي يتحمل وزر الدماء، مثل من يشارك في استمرار القتال، مشيراً إلى أن الحرب لا تبدو قابلة للحسم عسكرياً لأي طرف في المدى القريب، بل مرشحة للتفاقم والدخول في مراحل أكثر عنفاً وتعقيداً، بما يزيد من حجم الخسائر الإنسانية والنزوح.
وانتقد ما وصفه بخطاب “دعاة الحرب”، قائلاً إنهم يتجاهلون معاناة المدنيين ويقدمون صورة غير واقعية عن قرب الحسم العسكري، بينما الواقع يشير إلى استمرار المأساة وتزايد أعداد المتضررين داخل السودان وخارجه.
وأكد أنه منذ بداية الحرب ظل يحذر من طول أمدها وتداعياتها، مشيراً إلى أن محاولة تصوير هذا التحذير كتهديد أو مبالغة لا تعكس حقيقة الوضع، وأن استمرار القتال يعني فقط مزيداً من المعاناة وتأجيل عودة النازحين واللاجئين إلى ديارهم.













